تقنية الليزر لعلاج البواسير

تقنية الليزر لعلاج البواسير Laser Procedure For Hemorrhoids
تقنية الليزر لعلاج البواسير Laser Procedure For Hemorrhoids

في الآونة الأخيرة، ظهرت تقنية الليزر لعلاج البواسير كملاذ لجأ اليه الكثير ممن يعانون من مراحل متقدمة من آلام البواسير. ذلك لما توفره تقنية الليزر من الراحة من مخاوف عديدة متعلقة بالعلاج الجراحي التقليدي. في هذا المقال سيتم الإجابة عن أبرز التساؤلات المتعلقة بهذه التقنية مثل آلية عمل تقنية الليزر وميزاتها.

آلية عمل تقنية الليزر لعلاج البواسير

تقوم تقنية الليزر في علاج البواسير على تركيز أشعة ليزر على الأوعية الدموية التي يتغذى منها الباسور، من أجل جعلها تنكمش بشكل كبير وازالتها نهائيا. وهذه التقنية لا يحتاج فيها الطبيب الى تخدير كامل للمريض، بل يقوم الطبيب بتخدير المريض تخدير نصفي أو موضعي. هذا الأمر يطمئن العديد من المرضى الذين يخشون التخدير العام ويتجنبوه.

مقارنة بين علاج البواسير بالجراحة و بالليزر

أجرى مركز ALOKA الجراحي دراسة بين عامي 2012 و 2014 على 40 مريض (23 رجل و17 امرأة) ومتوسط أعمار المرضى كان 46 عام. هؤلاء المرضى كانوا يعانون من المرحلة الثالثة والرابعة لمرض البواسير. حيث كان هدف هذه الدراسة هو تحديد الفرق بين علاج البواسير بالليزر وبين العلاج بالجراحة التقليدية. لذلك قسم المركز المرضى الى قسمين؛ عشرون مريضا قاموا بعلاج الليزر والعشرين الآخرين قام بالجراحة.

توصل المركز إلى نتيجة وهي أن علاج البواسير بالليزر كان أفضل من الجراحة التقليدية واستند بهذه النتيجة الى عدة معايير وهي:

الألم بعد العلاج: لم يعان من خضع لعلاج الليزر ألما يذكر بعد اجراء العلاج مثل ما عاناه من خضع للعمل الجراحي الذي استمر ألمه لعدة أسابيع.

مدة العملية العلاجية: استغرقت عملية العلاج بالليزر وقتا كمعدل وسطي 15.94 دقيقة مع عدم الحاجة للبقاء في المشفى. في حين استغرق العمل الجراحي كمعدل وسطي 26.76 دقيقة مع الحاجة للإقامة في المشفى عدة أيام حسب ما يرى الطبيب حاجة لذلك خلال مراقبة جرح العملية.

فعالية العلاج: وجد مركز ALOKA أن العلاج بالليزر كان أكثر فعالية من الجراحة مع عدم وجود مضاعفات تذكر بعد العلاج. في حين أن المرضى الذين خضعوا للعمل الجراحي عانوا بعد عملية العلاج من مضاعفات مثل احتباس البول، النزيف الثانوي، خراج تحت الجلد، تضيق في الشرج وسلس في البول.

مميزات الليزر لعلاج البواسير

لذلك يوضح الدكتور خلدون الغريب المختص بأمراض الشرج والمستقيم، ميزات علاج البواسير بالليزر وهي كما يلي:

  • عدم الحاجة الى التخدير العام والاكتفاء بالتخدير النصفي أو الموضعي
  • استطاعة المريض لمغادرة العيادة بعد ساعة من اجراء عملية العلاج
  • عدم شعور المريض بآلام خلال وبعد عملية العلاج بتقنية الليزر
  • استطاعة المريض بممارسة حياته الطبيعية بعد 24 ساعة

شاهد المزيد من مقاطع الفيديو عن البواسير وأمراض الشرج على حساب الدكتور خلدون الغريب على التيك توك

اقرأ أيضا المقالات التالية:

ما هي البواسير وما العلاقة بين الوزن الصحي والبواسير وكيفية الوقاية من البواسير ومن هم أبرز الأطباء المختصون

الوزن الصحي والبواسير

البواسير هي حالة شائعة تؤثر على العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وفي الوقت نفسه، يُعتبر الوزن الصحي عنصرًا أساسيًا للصحة العامة. ومع ذلك، هل يمكن أن يكون هناك علاقة بين الوزن الصحي والبواسير؟ دعونا نستكشف هذا الموضوع بمزيد من التفصيل الفهم الأساسي للبواسير قبل الدخول في مناقشة العلاقة…
اقرأ المزيد