هل أحسست بخروج كتلة متصلة بجسمك؟ هل هي بواسير؟ وهل عليك دفعها للداخل؟

ربما تكون قد شعرت بالخوف يوما ما لأنك أحسست بخروج كتلة متصلة بجسمك. وربما قد تساءلت هل هذه الكتلة هي البواسير نفسها أم أنها مرض خطير. كما انك قد تكون قد قلقت بشأنها وهل باستطاعتك دفعها للداخل أم أنك تحتاج لمراجعة المشفى بشكل عاجل.

ان كنت عزيزي القارئ قد تعرضت لمثل هذا الموقف، ستجد في هذا المقال بعض الاجابات والمعلومات التي تهمك.

ما هي هذه الكتلة التي خرجت من الجسم؟

حسب معهد (NIDDK)، يعاني ما يقارب 50% الى 66% من الناس من مرض البواسير. ويقسم مرض البواسير حسب موقع توجده (داخلي وخارجي). وفي بعض الحالات لدى بعض مرضى البواسير يلاحظ خروج كتلة متصلة بجسم المريض من داخل فتحة الشرج. وما هذه الكتلة الا عبارة عن بواسير داخلية تدلت من المستقيم الى خارج فتحة الشرج لتكون حولها بعض الزوائد الجلدية وهو ما يعرف بالبواسير المتدلية (Prolapsed hemorrhoids). كما يمكن أن تتدلى البواسير الخارجية وتشكل زوائد جلدية بجانب فتحة الشرج مباشرة.

هل يستطيع المريض دفعها للداخل مجددا؟

باستطاعة المريض أن يدفع الباسور المتدلي للداخل، بل أحيانا يكون من الضرورة دفعها الى الداخل من أجل ضمان عدم حدوث مضاعفات كما تقول الطبيبة باربرا بولين. ولكن في حالة عدم مقدرة المريض الى دفعها للداخل يتعين عليه مراجعة الطبيب المختص بأسرع وقت.

هل الاحساس بخروج كتلة متصلة بجسمك الى الخارج مؤلم؟

البواسير المتدلية مزعجة ولكنها ليس بالضرورة أن تكون مؤلمة دوما. فهي تكون مؤلمة في بعض الحالات مثل عند الجلوس أو أثناء حركة الأمعاء. كما تصبح مؤلمة جدا عند حصول تخثر دم في الباسور المتدلي. ولا يزول هذا الألم الا بعد التخلص من هذه الخثرة.

هل يمكن علاج البواسير المتدلية في المنزل؟

أحيانا من الممكن أن تتقلص البواسير المتدلية أو تنسحب بدون اعادتها بواسطة المريض. كما انها تحتاج الى علاج منزلي أو في أحد المراكز المختصة في حال عدم التحسن. واليكم بعض الافكار التي تساعد في علاجها في المنزل

الماء الدافئ

الماء الدافئ يساعد على تخفيف الألم والانزعاج عبر النقع والجلوس بالماء الدافئ وتنظيف الشرج به أيضا.

العلاج بالثلج

ينصح المختصون بتقليل تورم البواسير المتدلية عبر الضغط على البواسير بشيء بارد لمدة ربع ساعة عدة مرات.

الألياف وشرب الماء

اتباع نظام غذائي غني بالألياف والماء يساعد على خروج البراز بشكل مريح وعدم مضاعفة آلام البواسير.

اقرأ أيضا المقالات التالية:

Does salt water bath benefit hemorrhoids? هل مغطس الماء المالح مفيد للبواسير؟

فوائد مغطس الماء المالح للبواسير

فوائد مغطس الماء المالح للبواسير أحد أهم التدابير المنزلية التي يقوم بها مرضى البواسير ما هو الملح المستخدم ليعطي فوائد مغطس الماء المالح للبواسير الملح المستخدم في مغطس الماء المالح للبواسير هو ملح ابسوم epsom (الملح الانكليزي) وهو ملح مختلف تماما عن ملح الطعام. حيث أن ملح ابسوم يتكون من…
اقرأ المزيد