حالة ناسور معقد

فيديو يروي فيه الدكتور خلدون الغريب عن قصة حالة ناسور معقد وكيف تم علاجها

المريض

رجل بالغ مقيم في العراق

الدكتور
د. خلدون الغريب – يناير 2022
العلاج

علاج الناسور بالمنظار VAAFT

اسم المرض

ناسور بنوع معقد (ناسور شرجي معقّد)

الأعراض

أعراض ناسور معقد

عانى المريض لفترة من أوجاع ولاحظ رائحة أيضا ولاحظ وجود خرّاج في منطقة الشرج تتجمع فيه أوساخ لكن لم يفهم سببه ولا ما يمكن أن يتطور إليه حال إهماله ولا ما يمكن أن يكون من مرض آخر وهو يعاني أعراض قليلة فقط، ورغم هذا لم يراجع الطبيب لعدة أسابيع.

لم يدرك المريض أن الأعراض هي أعراض لناسور من النوع المعقّد، وأن الناسور حال لم يتم علاجه قد يتطور ليصبح طويل ومعقد وقد يتشعب ويصبح علاجه صعب، وقد يسبب العلاج أضرار أخرى.

أعراض مستمرة للناسور المعقد

المريض تابع حياته رغم انزعاجه من الأعراض، راجع المريض طبيب في المدينة التي يقيم بها والذي حوله إلى جرّاح في بغداد، الجراح خبير في الجراحة التقليدية لعلاج هذا المرض، وأخبر الطبيب المريض أن إحدى النتائج عن العلاج قد تسبب إصابة في العضلة التي تضبط الغازات والبراز، وقد يفقد السيطرة عليها وقد يستمر ذلك عدة أشهر أو حتى طوال العمر.

المعاناة

التواصل مع جراح أمراض الشرج

المريض شاهد مقطع فيديو تفصيلي يشرح فيه الدكتور خلدون عن الناسور وعلاجه وعدد من المقاطع على صفحة التيك توك تواصل مع سكرتاريا الدكتور خلدون الغريب عبر الواتساب، وأرسل الصور والتحاليل التي أجراها عبر الواتساب أيضا وشرح حالته بنص مكتوب تفصيلي جدا، الدكتور خلدون تواصل معه وأخبره أن حالته قابلة للعلاج بنسبة عالية

تقنية العلاج المناسبة

الدكتور خلدون أخبر المريض أن إعتماد تقنية العلاج بالمنظار وبدون جراحة تقليدية أمر ممكن غالبا، يتم التأكد من ذلك بعد المعاينة المباشرة بالتواجد في العيادة.

حالة يتم فيها علاج ناسور شرجي معقب بالمنظار VAAFT Complex Anal Fistula

حقن وتعبئة المادة الهلامية التي حضرناها من دم نفس المريض مكان القيح بعد تنظيفه

المنظار فافت VAAFT يعرض صور من داخل الناسور الممتد ل ١٤سم Complex Anal Fistula

مراقبة صور المنظار من على الشاشة، حيث يجري تنظيف الناسور قبل إغلاقه

المنظار VAAFT يستخدم للدخول إلى الناسور وهو فتحة صغيرة بجانب فتحة الشرج Complex Anal Fistula

التحضير لإدخال المنظار VAAFT في الناسور (وهو فتحة جديدة بجانب فتحة الشرج)

العلاج

فحوصات قبل العلاج

أجرى الدكتور خلدون الغريب فحص الأمواج الصوتية للشرج وهو فحص يجري داخل العيادة ويعطي نتيجة دقيقة تساعد على تحديد طريقة العلاج الأنسب ويتم خلالها تحديد ما إذا كان للناسور أية تفريعات أو أي مسارات داخلية أخرى.

فحص الأمواج الصوتية للشرج حدد ناسور من التصنيف المعقّد بالمواصفات التالية:

  • ناسور بطول ١٤سم
  • الناسور المعقد يمر من خلال العضلة المتحكمة في ضبط إخراج البراز والضراط ووقفه

أحدث علاجات الناسور

العلاج أجراه الدكتور خلدون بتقنية المنظار، وفيه يدخل المنظار من الفتحة الخارجية للناسور حتى الفتحة الداخلية، فتغلق الفتحة الداخلية أولاً ، ثم تُحقن المواد البيولوجية في الناسور حتى الفتحة الخارجية التي تغلق أيضا.

المواد البيولوجية يتم تحضيرها من دم المريض نفسه لتجنب أي أعراض جانبية، حيت يتم تحضير مادة “هلامية” وتعبئة مجرى الناسور بها.

والناسور لمن يريد أن يعرف أكثر يظهر كفتحة جديدة على طرف الطيز (المؤخرة) وتمتد داخل الجسم حتى الوصول إلى المستقيم حيث تصب كل الفضلات (الخرا)، والبالتالي تخرج بعض الفضلات والروائح من هذه الفتحة الصغيرة، وهذا المجرى بهاذه الحالة كان طوله ١٤سم. وللمزيد عن الناسور والنواسير وأنواعها اضغط هذا الرابط

النتيجة

نجحت عملية علاج الناسور المعقد بالمنظار، وبعد 3 و 6 شهور من المتابعة تم الشفاء التام لهذه الحالة المعقدة.

رأي المريض

أرسل المريض باقة من الورود للدكتور خلدون لشكره

صورة لأنواع الناسور الشرجي ومنها الناسور المعقد